سايكلمن أو بخور مريم، اسمه العلمي Cyclamen persicum وهو نبات موطنه شرق البحر الأبيض المتوسط، ويعد من أزهار القطف، ومن أكثر أنواعه انتشاراً النوع المسمى فورباك Vuurbaak.

سايكلمن

سايكلمن

أفضل وقت لشرائه بداية الخريف على أن يحتوي عدة براعم لم تتفتح بعد وهذا من شأنه إطالة مدة نضارة النبات وجماله، وهو من النباتات التي عادةً يتم التخلص منها بعد انتهاء مدة التزهير والتي تستمر عدة أسابيع وتستبدل بنبات آخر في الخريف القادم إلا أن بعض الهواة يجيدون العناية بها لتستمر مزهرةً عدة أشهر ويحتفظون بها للخريف القادم حيث تزهر من جديد، ولأزهارها ألوان عدة مثل الأبيض والأحمر والقرنفلي والأرجواني. ويوجد منه أصناف مختلفة حسب الحجم فمنها ما يبلغ ارتفاعه 30 سم ومنها الأقل بقليل حوالي 25 سم ومنها الصغير الذي لا يتجاوز 15 سم.

العناية به

يحتاج جو بارد ما بين 10 إلى 15 درجة مئوية، ويتحمل النبات لو ارتفعت الحرارة قليلاً. محبة للضوء الساطع دون التعرض لأشعة الشمس المباشرة. تحتاج رطوبة عالية وري وفير ويجب أن تكون التربة رطبة باستمرار. وكل ذلك خلال فترة الإزهار لأنه بعد انتهاء التزهير يقلل الري. وتعطى سماد سائل متعادل كل أسبوعين مرة واحدة خلال فترة الإزهار. معرضة للإصابة بعدة ظواهر مرضية منها: اصفرار الأوراق وهذا عادةً بسبب ارتفاع الحرارة، أو قلة الري، أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة. ويمكن أيضاً أن يتعفن أعلى النبتة ويكون مرناً متدلياً وذلك بسبب خطأ في الري حيث يكون مبالغ فيه ويروى من الأعلى. ويمكن أن تكون فترة الإزهار قصيرة بسبب ارتفاع الحرارة أو جفاف الجو.
تزال الأجزاء الذابلة خاصةً الأزهار بشكل منتظم، وينظف النبات وتربته من البقايا الميتة كي لا تجلب العفن.

أزهار سايكلمن

أزهار سايكلمن

تكاثره

يتم تكاثره بواسطة العقل من الساق في الربيع أو الصيف. كما يمكن تكاثره بالبذور في فصل الربيع، ويمكن كذلك تكاثره بالتقسيم بعد انتهاء فترة التزهير.

سجل بريدك الالكتروني واكتشف جديدنا من النباتات والمعلومات

 

شارك

Comments are closed.