زهور مأكولة

0

هناك زهور مأكولة لكثير من النباتات حيث تصلح أزهارها فقط أو أوراقها فقط أو هما معاً للأكل مباشرةً مع السلطات مثلاً أو بعد الغلي والمعالجة. وفي الحقيقة، البروكلي والقرنبيط تعتبر قممها العلوية أزهار مأكولة وكذلك غيرها من الأزهار كأزهار البصل والثوم، لكن يجب الانتباه فليست كل الأزهار مأكولة؛ بعضها سام، وبعضها الآخر قد يكون مصاباً بمرض فيروسي أو فطري بسبب مخلفات الحيوانات كالأسمدة، وغيرها أيضاً يحتمل أنه قد تعرض لمبيدات.

فعليك تجنب الأزهار:

  • المزروعة في تربة تم تسميدها سماداً حيوانياً غير معالج إلا بعد مضي 4 أشهر على السماد.
  • النابتة في الشوارع وحول الطرقات.
  • الموجودة بالمشاتل البيعية إلا إن كان مكتوباً عليها أنها صالحة للأكل.
  • التي تعرضت لمبيدات ولم تنته فترة تحريمها.

وفيما يلي استعراض سريع لبعض تلك النباتات ذات الزهور المأكولة وبالهناء والشفاء، مع الانتباه الشديد والتأكد النبة قبل الأكل:

1. الريحان Ocimum Basilicum

الريحان

الريحان

يتكاثر بالبذور، ونبدأ بقطف أوراقه وأزهاره التي تستخدم للأكل مع السلطات وتضاف لبعض المأكولات كالمعجنات، يمكن استخدامه مجففاً لكن ذلك سيقلل من النكهة كثيراً، والريحان بأوراقه وأزهاره يفضل استعماله بعد القطف مباشرةً وإن قطف قبل ذلك فيجب عدم غسله لسرعة تعفنه ويحفظ في الثلاجة مغموراً بزيت الزيتون وكمية بسيطة من الخل ويمكن أن يبقى لمدة سنتين، والأفضل تناوله طازجاً، لروعة النكهة ولتجنب الحفظ.

2. إكليل الجبل Rosmarinus Officinalis

إكليل الجبل

إكليل الجبل

نبات يتحمل الجفاف، تؤكل أزهاره وأوراقه بعد أن تفرم طازجة حيث توضع مع اللحم ومرق الخضار، وتوضع أوراقه الطازجة مع الخل وزيت الزيتون لتحسين النكهة، يمكن تجفيف الأوراق وحفظها بأوعية محكمة لمدة تصل السنتين، كما يمكن حفظها بالتجميد لكنه يفسد لونها الزاهي.
ينتمي هو والنعناع إلى الفصيلة النباتية نفسها، يمكن زراعته في الأصص أو الأحواض، يتكاثر بالترقيد أو التعقيل.

3. الأقحوان أو الأراولا Chrysanthemum

زهرة الأقحوان

زهرة الأقحوان

تستخدم بتلات الأزهار لتزيين أطباق الخضار واستبعد القاعدة البيضاء المُرَّة للبتلة. تتعد ألوان أزهار الأقحوان بين الأحمر، والأبيض، والأصفر، والبرتقالي ومع اختلاف اللون يختلف الطعم نسبياً.

4. القطيفة Marigold أو Tagetes

تستخدم البتلات (الأوراق الملونة من الزهرة

القطيفة أو الميري قولد

القطيفة أو الميري قولد

وتسمى التويج)، وبالذات البرتقالية كبيرة الحجم، مثل Hawaii، كبديل للعصفر، ملون للطعام، ولتحسين طعم البيض المقلي، وفي أطباق الأرز. واستبعد القاعدة البيضاء المُرَّة للبتلة. وانتبه! فقد تكون مُضِرَّة إذا أُكلت بكميات كبيرة.

5. زهور القرعيات Squash

أزهار الكوسة

أزهار الكوسة

تؤكل الأزهار نئية وطعمها ألذ عند قليها تحميرها مع قليل من الزبدة، وتضاف إلى السلطة، أو الشوربة أو المكرونة لتعطيها نكهة مميزة.

6. الخطمية Hollyhock

الخطمية

الخطمية

تُزين بأزهارها مختلف الأطباق، ويمكن استخدام أزهارها كذلك كوعاء للتغميس كون التويج فيها على شكل إناء صغير

شارك

شارك بتعليقك