ديفنباخيا ماكيولاتا

ديفنباخيا ماكيولاتا

هذا النوع من الديفنباخيا يضم صنفين هما D.Cammilla  وD.Exotica وموضوع حديثنا هنا هو الصنف الأول (كاميلا) له أوراق كبيرة ذات شكل بيضاوي بطول يصل 60 سم وعرض يصل 20 سم تتوزع الألوان على شكل بقع صفراء أوعاجية كريمية واللون يختلف حسب الصنف.

العناية به

في الشتاء لا تقل درجة الحرارة عن 15 درجة مئوية، وفي الصيف يفضل تعرضها إلى ظل جزئي، بينما في الشتاء تحتاج ضوء ساطع ويستحسن تعريضها لضوء الشمس المباشرلفترات قصيرة خلال هذا الفصل. والري يقلل شتاءً ويكون معتدلاً صيفاً، يفضل تنظيف الأوراق دورياً بقماش ناعم مبلل، كما يفضل أن تنقل الى أصيص أكبر كل سنة خلال فصل الربيع. ولتشجيع التفريع من جديد على السيقان العارية من الأوراق نقوم بقص جزء من الأوراق ليبقى منها ما يقارب 15 سم. ترش الأوراق بانتظام برذاذ الماء، ويستحسن إحاطة الأصص بالبيتموس الرطب لتوفير جو من الرطوبة التي يحتاجها، لا تجعلها تتعرض لتيارات باردة أو درجات حرارة متدنية أو ري زائد؛ كي تتجنب تساقط الأوراق وأصفرارها وتعفن الساق، كما أن التعرض للضوء المفرط أو أشعة الشمس المباشرة يسبب زوال اللون الطبيعي للأوراق.

تكاثره

يمكن بقص قمة الساق ومعها بعض الأوراق، وكذلك بعقل من الساق بطول يصل إلى 7 سم. كما يمكن بفصل ما ينتجه النبات الأصلي من خلفات من مكان اتصالها بالنبات الأصل ووضعها في الماء لحين تكون المجموع الجذري ثم تشتل.

سجل بريدك الالكتروني واكتشف جديدنا من النباتات والمعلومات

 

شارك

Comments are closed.