جاردينيا

4
جاردينيا

جاردينيا

جاردينيا داخلي (Gardenia Jasminoides) هي شجيرة ذات أزهار عطرية بيضاء اللون تميل للصفرة في أواخر عمرها، تزهر خلال فصل الصيف، ومنها أصناف تزهر شتاءً، أوراقه خضراء داكنة ولامعة، وعند زراعتها في بيت زجاجي فقد يصل طولها إلى 1,5 متر، بينما يكون طولها حوالي 45 سم كنبات منزلي داخلي.

العناية به

على جمال رائحتها وشكل أوراقها وصغر حجمها إلا أن العناية بها تمثل تحدٍ كبير لأنها من النباتات الحساسة جداً وتحتاج عناية فائقة، فدرجة الحرارة يجب أن لا تقل عن 16 درجة مئوية، ويجب رش الأوراق برذاذ الماء بشكل منتظم خاصةً خلال الصيف، وتحتاج إضاءة ساطعة غير مباشرة صيفاً، أما في الشتاء فيستحسن الضوء المباشر والجو المائل للدفء، ويجب أن يكون الري غزيراً ولا تترك جذوره لتتعرض للجفاف أبداً وذلك طوال السنة عدا فترة الشتاء حيث يقلل الري نسبياً على أن لا تتعرض الجذور للجفاف، ويفضل استخدام الماء العذب قدر الإمكان، ويسمد النبات كل أسبوعين طوال السنة عدا فترة الشتاء.

جاردينيا
تجنب تعريض النبات لتقلبات درجات الحرارة، واقطع الأزهار الذابلة أو الميتة باستمرار، ويفضل تغيير الأصيص كل فترة ما بين سنتين إلى ثلاث سنوات مع مراعاة أن تكون التربة الجديدة خالية من الجير (ويستخدم فيها الخث وهو نسيج نباتي نصف متفحم يتكون بتحلل النباتات جزئياً) لأن من مميزاته الاحتفاظ بالرطوبة ،ولا بد من إضافة السماد العضوي للتربة.

تكاثره

يتم تكاثره بواسطة العقل خلال فصل الربيع.

4 تعليقات

  1. مشكلتي مع الكاردينيا وقوع اوراقها بعد ان يبست الاوراق واسودت رغم رعايتي لها من الري والتسميد والان هي عباره عن ساق واغصان بدون اوراق ولا اعرف ماهو العلاج لها رغم مراجعتي للمشتل الذي اشتريت الكاردينيا منه نصحني بمراقبتها وتسميدها بالحديد .

  2. شريف احمد في

    نفس المشكلة تماما حصلت معايا اولا تساقط براعم الازهار ثم اسودت اوراقها وتساقطت معظمها
    افتكر انها ممكن تكون محتاجه ضوء قوى جدا وهواء متجدد ودرجة حرارة صعب توافرها فى البيوت

  3. ابو سلطان في

    نفس المشكلة تجنن بالمشتل وتموت بالبيت اعتنيت او ماعتنيت

شارك بتعليقك