قلب عبدالوهاب

نبات اللبلاب

نبات اللبلاب او قلب عبدالوهاب Epipremnum aureum، من نباتات الزينة الداخلية التي تنجح زراعتها حتى درجة حرارة عالية 30 درجة ودرجات حرارة منخفضة 15 درجة، موطنه الأصلي جزر سليمان، وهو من النباتات الجميلة خاصة إذا ما استعملت في الأصص المعلقة حيث تتدلى فروعه بأوراقها الجميلة، وهو من أنجح نباتات الزينة الداخلية في الأجواء الحارة لذلك ينجح كثيرا داخل المنازل في المناطق الجافة والصحراوية. أوراقه مدببة الأطراف تنتشر فيها نقاط وخطوط صفراء تضفي عليها لمسة جمالية، ومن السهل التعامل معها ورعايتها. فيمكن مثلاً لف الأفرع الطويلة منه على أسلاك بلاستيكية وتمديده في جهات مختلفة من الغرفة أو المكتب لتملأ المكان بأوراقه فيظهر وكأنه نبات متسلق.

اللبلاب

العناية به

يحتاج إلى ضوء ساطع غير مباشر في الصيف ويمكن في الشتاء أن يعرض لأشعة الشمس المباشرة، ويتم الري باعتدال ويقلل في الشتاء، يحتاج رطوبة عالية لذلك يفضل وضع الأصيص على صينية مليئة بالحصى المبلل باستمرار خاصةً في فصل الصيف.

اللبلاب تكاثره

يتكاثر بسهولة عن طريق قطع أجزاء من الساق وغمرها بالماء إلى أن تتكون لها جذور عندها يتم غرسها في التربة الدائمة في الأصيص المرغوب، مع ملاحظة أنه يجب أن أن يكون الجزء المغمور محتوياً عقدتين على الأقل.

شارك

تعليقان

شارك بتعليقك