الفكس المطاط

الفيكس المطاط

الفيكس المطاط اسمه العلمي (Ficus Elastica) موطنه آسيا، وهو من النباتات التي يسهل تربيتها في المنزل، ويتميز بأوراق كبيرة الحجم خضراء داكنة صقيلة (لامعة)، ويمكن أن تتفرع الشجيرة عدة فروع وتنمو لترتفع قرابة المتر أو أكثر من ذلك، ويوجد منه عدة أنواع مختلفة شكلاً وحجماً واحتياجاتها أيضاً تختلف.

العناية به

يحتاج ضوء ساطع  مرشح، وحرارة معتدلة مع العلم أنه ينمو جيداً في مدى واسع من درجات الحرارة، ويروى باعتدال خلال فترة النمو النشط  التي تمثل أغلب السنة عدا فصل الشتاء فيقلل الري لأنها فترة سكون، ويسمد كل أسبوعين خلال فترة النمو النشط.

وهو نبات محب للرطوبة لذلك يفضل وضعه على صينية بها حصى مبلل دائماً لتوفر له جواً رطب نسبياً.

ومن الجيد الحفاظ على لمعان أوراقه بمسحها بقطعة من القماش الناعم الرطب بأن تضع كف يدك تحت الورقة وتمسح باليد الأخرى وذلك حرصاً على عدم كسر الورقة.

الفكس المطاط

تكاثره

يمكن تكاثره بواسطة الترقيد الهوائي وذلك باختيار فرع من الشجيرة جيد النمو ونزيل اللحاء لمسافة 3 سم تقريباً في مكان قريب من بداية الفرع من الساق الأصلية  بحيث يكون محتوياً على برعم (هذا البرعم هو الأثر الباقي بعد قص الورقة) بمعنى أن مكان قص الورقة يكون في منتصف منطقة إزالة اللحاء، ثم نضع بلاستيك تحت المنطقة ونغطي المنطقة التي أزيل اللحاء عنها بتربة بتموس مشبعة بالرطوبة، ثم تلف قطعة البلاستيك بالكامل على الفرع وتثبت بشريط لاصق وتترك لفترة شهرين بعدها سنلاحظ نمو مجموعة من الجذور، حينها نقطع الفرع ونغرسه في أصيص جديد. ويمكن أيضاً بواسطة العقل الساقية.

تعليق واحد

  1. ممكن سؤال اذا تساقطت اﻻوراق خلال فصل شتاء بقيت قليلة ماهو اﻻجراء مناسب ﻻنقاذها او هو حالة طبيعية وشكراً على معلومات

شارك بتعليقك