شجرة عدنة كبيرة في تهامة في المملكة العربية السعودية

شجرة عدنة كبيرة في تهامة في المملكة العربية السعودية

نبتة العدنة (Adenium obesum) ذات ساق متخم يختزن كميةً من المياه، لونها يميل للأبيض المغبر، وأوراقها قليلة ذات شكل كمثري، وتزهر في فصل الربيع أزهاراً جميلةً أنبوبية الشكل ذات لون برتقالي من الخارج يليه لون أبيض من الداخل وفي المركز لون أصفر يضفي على الأزهار منظراً أخاذاً، يصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار في سفوح تهامة في المملكة العربية السعودية، لكن طولها يتقزم كلما ارتفعنا حتى أننا نجدها وكأنها نبات زاحف لا يتجاوز ارتفاعها نصف متر أو أقل.

العناية به

من النباتات قليلة العناية ولا يحتاج إلا لانتظام الري خاصةً في فصل الصيف عندما تشتد حرارة الشمس. علماً بأن العناية به من حيث الري والتسميد والترطيب برش الرذاذ تسهم كثيراً في ازدهار النبات وتفرعه.

تكاثره

تنتج أزهاره بذوراً داخل قرون تشبه قرون الفاصوليا لكنها أدكن لوناً وأضخم حجماً ولا تلبث أن تتفتح لتخرج منه البذور المزودة بما يشبه الأجنحة لتساعدها على الانتقال بالرياح بعيداً عن النبات الأصلي فتساهم الرياح بانتشارها حينما تقع في مكان تتوفر فيه مقومات الإنبات من تربة وماء وغيره، ويمكن زراعة البذور لإنتاج نباتات جديدة والأفضل شرائها شتلات جاهزة لأنها بطيئة النمو.
كما يمكن جمعها من بيئتها الطبيعية وهي صغيرة ثم إعادة غرسها بتربة زراعية عادية  وتنجح بنسبة 95% خاصةً إذا اقتلعت بشكل صحيح.

أزهار العدنة

أزهار العدنة

منظر أقرب لشجرة العدنة الكبيرة في تهامة

منظر أقرب لشجرة العدنة الكبيرة في تهامة

شارك

شارك بتعليقك