الصبارات الصغيرة

3
الصبارات الصغيرة
 الصبارات الصغيرة

تضم هذه عائلة الصبارات الصغيرة Cacti (الكاكتوسية) أعداداً كبيرة جداً من الأنواع المختلفة في الشكل والحجم، ومن المعلومات الغريبة في تباين حجمه أن بعضها يقاس بالمليمترات وبعضها الآخر يقاس بالأمتار! وتشترك في صفات منها: يبرز على جسمها زوائد شوكية أو إبرية أو ما يشبه الشعر أو خطافات.
وتكاد تكون كلها عديمة الأوراق عدا استثناءات قليلة، كما يتوزع على الساق بروزات تحمل تلك الزوائد المختلفة المشار إليها، وهي قسمين رئيسين:

  1. كاكتوسيات صحراوية.
  2. كاكتوسيات الغابة.

من الشائع تزيين الصبّارات الصغيرة بالأزهار الصغيرة الصناعية التي يتم إضافتها على قمم نبتة الصبّار بألوان مختلفة.

العناية به

تحتاج جو دافئ، طوال السنة عدا فصل الشتاء فتحب البرودة. محبة للإضاءة الساطعة المباشرة شتاءً، وغير المباشرة صيفاً. تروى طوال السنة ويشترط عند الري جفاف التربة تمامًا ويمكنها البقاء دون ماء لفترات طويلة لذلك تعتبر من النباتات التي لاتحتاج الكثير من العناية بل قد تكان معدومة العناية.
يستحسن في فصل الشتاء تقليل الري ما أمكن، كما يفضل استخدام ماء فاتر للري، لكي تشجع الصبّارات الصحراوية على الإزهار.
من المهم عدم تغيير الأصيص ووضعها في أصص كبيرة لأنه كلما كان الأصيص ضيقاً كلما زادت قدرة الصبّار على الإزهار، ولا يزهر إلا الأفرع الحديثة في النمو؛ لذلك يعتنى بالنبات جيداً في الصيف.
يحتاج تربة جيدة الصرف وليست رملية؛ لأن التربة الرملية تضر  بالصبارات غالباً.

تكاثره

تتكاثر بالعقلة، وبالبذرة، وبالخلفات، مع ملاحظة ترك العقل لتجف قبل غرسها وكلما كبرت العقلة احتجنا لوقت أول لتركها تجف قد يصل إلى اسبوعين. كما نستخدم للغرس تربة البيتموس، ويتم التكاثر غالباً في فصل الربيع.

الصبارات الصغيرة
الصبارات الصغيرة
الصبارات الصغيرة

3 تعليقات

شارك بتعليقك