الدودونيا

3
الددونيا

الدودونيا

الدودونيا (Dodonaea) هي شجيرة مستديمة الخضرة قد يصل ارتفاعها إلى 4 متر ليس لأزهار النبات أي قيمة تزيينية ويزرع لغرض تسوير وتحديد الحدائق أو كأشجار مستقلة تقلم بالشكل المرغوب لقابليتها الجيدة للتشكيل حسب الرغبة تنجح زراعته في المملكة لذلك ينتشر استخدامه في الحدائق العامة والخاصة أوراقه خضراء فاتحة اللون رمحية الشكل مستطيلة.

العناية به

لا تنقل شتلاته من المشتل إلى المكان الدائم (الحديقة) في أشهر الصيف الحارة حتى لا تذبل وتموت، يروى النبات مرتين في اليوم للحصول على نمو جيد خلال الصيف الحار، ومرةً في اليوم خلال اعتدال الجو، ويستحسن إضافة السماد العضوي مرتين سنوياً على الأقل.
يمكن تشجيع نمو النبات بالتقليم، فتقليمه من الجوانب يشجع نموه لأعلى وتقليمه من الأعلى يشجع نموه على الجوانب ويمكن تقليمه من جميع الجهات للحصول على الشكل المرغوب فيه، ويكون نمو هذا النبات نشطاً خلال الخريف وحتى نهاية الربيع (الخريف والشتاء والربيع) بينما في الصيف يصبح نموه بطيئاً.

الددونيا

تكاثره

يتم تكاثره بشكل رئيس بواسطة البذور لكونها تنمو خلال 6 إلى 8 أيام، ويمكن زراعة كميات كبيرة داخل المشتل في تربة داخل أوعية بلاستيكية ونقلها للحديقة في الوقت المناسب عندما تكبر ويصل طولها إلى نصف متر تقريباً.

3 تعليقات

  1. بالنسبة لزراعة بذور الدودونيا ازرعها في اكياس شتلات … واحط الاكياس في اي مكان مفتوح ولا لازم من مكان بمواصفات معينة .. وافضل وقت لجمع البذور امتي

  2. اخي العزيز اشتريت شتلات ددونيا في شهر الثامن وزرعتهن في حديقتي وحاليا صار اكثر من اسبوعين مزروعات وهسة يابسات ممكن اعرف السبب علما اني قبل الزراعة وضعت كمية من السماد يشبه الحديد الموجود بالسوك لكل شتلة يعني ابدلهن لو انتظرهن ارجوا الرد

  3. عبدالجليل محمد عبدالله في

    اسلام وعليكم
    عملت تجربة لبنات الدودونيا مختبريآ
    وگانت مواد التجربه ماء مقطر ومنديل(كلنس) وطبق من البترودش وكان عدد البذور 15بذرة
    فقط اريد طريقت العمل ب التسلسل
    ارجو الرد

شارك بتعليقك