أزاليا

أزاليا

أزاليا واسمه العلمي Azalea indicia (Indian Azalea) من نباتات الأصص المزهرة وموطنه المناطق المطيرة في كل من الصين واليابان، وهو نبات معمر، وأزهاره ذات ألوان متعددة لكل صنف لون، وأحياناً يكون الزهر له لونين في الصنف الواحد، وتتراوح ألوانه بين الأبيض والوردي والأحمر والأرجواني. ونباتنا هنا عبارة عن شجيرة يتراوح ارتفاعها بين 30 إلى 50 سم، وتزهر في نهاية الشتاء وبداية الربيع لفترة تصل إلى شهر ونصف الشهر، عند شرائها يجب مراعاة قلة الأزهار وكثرة البراعم الزهرية، وهو نبات من الفصيلة الأريكاسية.

العناية به

محب للجو البارد بحيث لا تقل درجة الحرارة عن 10 درجات (10 إلى 15 درجة)، كما يحب الضوء الساطع دون التعرض لأشعة الشمس المباشرة، يروى بحيث تبقى التربة رطبة باستمرار، ويفضل استخدام مياه خالية من الأملاح في الري. ترش الأوراق برذاذ الماء يومياً خاصةً خلال موسم التزهير، وننصح بعدم ترطيب الأزهار بوضع حاجب عليها أثناء رش الأوراق، بعد نهاية موسم الإزهار، انقل النبات إلى مكان بارد لا يصل إلى درجة الصقيع، ويمكن أن يكون النقل للحديقة الخارجية بحيث لا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة، وتستمر عملية الري والتسميد وترطيب الأوراق إلى نهاية الخريف، ثم ينقل إلى مكان بارد في الداخل، وبعد تفتح الأزهار يعرض النبات في المكان المرغوب.

قد يصاب بذبول الأوراق وسقوطها والسبب قلة الري وقلة الرطوبة وارتفاع الحرارة والتعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة، كما قد يكون موسم الإزهار قصير للأسباب السابقة نفسها، وقد تصفر الأوراق والسبب غالباً وجود الجير في التربة أو مياه الري ويعالج بسماد شامل (عناصر كبرى وصغرى) وتستعمل مياه خالية من الأملاح. لتجنب ذبول وتساقط الأزهار عليك بالعناية الجيدة وتتمثل في الري الجيد بحيث تكون التربة رطبة باستمرار، كما يجب وضع النبات في مكان بارد، وكذلك أزل الأزهار الذابلة مباشرةً.

تكاثره

يتكاثر بالعقل أو بالبذور.

شارك

Comments are closed.